شركة كشف تسربات المياة بجدة وعزل الاسطح مع الضمان – خصم 52% – ٠٥٣٧٧٧٠١٧٣ – شركة اليسر

أنواع العزل المختلفة والمواد التي نستخدمها في العزل وكيف نستخدمها

أنواع العزل المختلفة والمواد التي نستخدمها في العزل وكيف نستخدمها, العزل هو اسم قديم قام الإنسان بتطويره لحماية المسكن وما يستخدمه من وسائل أخري في حياته اليومية فقد أستخدم الإنسان القار لحماية المراكب وقديما في الحضارة المصرية القديمة فقد استخدم المصريون القدماء ما يسمي بالقطران لتحفظ المومياء وقد استخدم البابليون الزفت في عهد الملك نبوخذ نصر لطلاء الأروقة ثم مع مرور السنين طور الإنسان الزفت ليستخدمه بعد ذلك كمادة أساسية في الطرقات وغيرها من الأعمال الأخرى

وهناك أيضا من الأشياء التي أستخدمها القدماء كالسومريين والأشوريون والبابليين واليونانيون والفراعنة في حماية الأصنام التي كانوا يعبدونها كانوا يستخدمون العسل بهدف المحافظة عليها من التلف .

وعند القيام بعملية بناء المنازل تواجهنا مشكلة كبيرة كالمياه الجوفية والرطوبة وغيرها وهنا يصبح العزل واجبا حيث يتم عزل أساسات المباني لحمايتها وكذلك يتم عزل الأرضيات والجدران لأنها تعتبر قريبة من الأرض التربة والتي تعد كلها أملاح ورطوبة تعمل علي تأكل الجدران والأساسيات ومن الممكن أن تنفذ إلي مواد البناء المختلفة كحديد التسليح أو من خلال الشقوق والفتحات ومن الممكن أن تعمل علي تأكلها فتؤثر بذلك علي متانة المبني وقوة تحمله وتجعله عرضة للهلاك والدمار ومن هنا تكون الحاجة إلي عملية العزل المائي والتي تعد ضرورة مهمة وليست رفاهية كما كانت في الماضي وكما كان يستخدمها القدماء في عملية التجميل للأشياء ويجب مراعاة أن تتم عملية العزل بطريقة صحيحة ويمكن الاستعانة بالشركات العاملة في هذا المجال حيث أن لديها العمالة الفنية المدربة والمتخصصة في عمليات العزل بطرق سليمة و أمنه .

المواد العازلة :

هي مواد تم تصنيعها لغرض أن يتم المحافظة علي الأشياء المعزولة لأطول فترات ممكنة ويتم أستخدام كل نوع عزل حسب المكان والسبب الذي  يتم العزل من أجله .

نوعيات العزل المختلفة :

نوعيات العزل مختلفة نذكر منها :-

أولا ) العزل المائي : ويعني بحماية المنشآت والأشياء الأخرى ن عوامل الطبيعة والعوامل الصناعية والتي من الممكن أن تكون سببا في تلف وتدمير المنشآت  . ويتم العزل باستخدام مواد مختلفة متنوعة حسب ظروف البيئة والمنشأة

وهذا النوع من العزل ضد الرطوبة ومياه الأمطار وأي تسريبات من الممكن أن تحدث والمياه الجوفية .

ينقسم العزل المائي إلي نوعين وهما :

1 . عزل السقف .

2 . عزل الأساسات .

ثانيا ) العزل الحراري :  وهو من مسماه يعني عزل المبني عن حرارة الشمس في خلال فصل الصيف وأيضا عزله عن الأمطار وبرودة الجو في فصل الشتاء . حيث يعمل هذا النوع من العزل علي منع وتقليل الحرارة من دخولها إلي سطح المنشأة وبالتالي إلي داخل المبني والعكس أيضا فهو يمنع خروجها خارج المنشأة في فصل الشتاء . وللخرسانة المسلحة عامل قوي علي الاحتفاظ بالحرارة بداخلها مما يجعل عزلها أفضل لصاحب المبني نظرا لما يفعله العزل إذا ما تم تنفيذه من حماية للمبني من تلك الحرارة كما ذكرنا سابقا .

ثالثا ) العزل الصوتي :  أحيانا كثيرة يضج الناس من الأصوات العالية والمرتفعة مما يجعل موضوع العزل الصوتي مهما جدا في تلك الحالات فهو يهدف إلي التخفيف من الأصوات المزعجة والعالية والصخب . وقد اتخذه بعض أصحاب المنشآت ضمن مبانيهم وفي خطط البناء للحد من الأصوات خاصة في البيئات الصناعية المختلفة . وكذلك أيضا يستخدم في المنازل والمكاتب والمباني التي بها أستوديهات يتم منها بث الإذاعة أو الأغاني  . وهناك أعمال أخري تتطلب عزل الصوت . وأيضا يتم ذلك نظرا لسهولة انتقال الصوت عبر الخرسانة .

ويمكن أن نقول أن العزل المائي هو ما يمنع الماء والرطوبة من الوصول إلي المبني والعزل الحراري هو أيضا ما يمنع الحرارة عن سطح المبني والعزل الصوت هو ما يمنع المكان المعزول عن أصوات الضجيج وغيرها من الأصوات المزعجة .

عوامل نجاحات العزل :

1 . يجب التأكد من اختيار المادة المناسبة والتي تتماشي وتلاءم الأسطح التي يراد عزلها كما يجب التأكيد علي عدم مخاطر تلك المواد المستخدمة في العزل .

2 . يجب تحديد سمك الطبقة العازلة كي تتناسب مع الغرض من العزل .

3 . يجب التأكد من التغطية بالكامل للسطح بالمادة العازلة بما في ذلك الحواف وغيرها ولا يجب أن يترك مكان بدون عزل .

4 . يجب أن نستخدم أفضل الأجهزة وأحدثها في عملية العزل حتى تساعد علي تسهيل العزل .

5 . يجب الاستعانة بشركات متخصصة في العزل وأيضا يجب التأكيد علي استخدام خامات جيدة ذات مواصفات عالية في عملية العزل .

الأماكن التي نحتاج لعزلها :

من الأماكن التي يمكن عزلها ( عزل الغرف –  عزل الحمامات – عزل المسابح وغيرها من المنشات )

 

عزل الغرف :

تعاني الكثير من البيوت من وصول ضوضاء الشوارع كأصوات السيارات والناس إلي داخل غرفهم وكذلك صوت الأطفال العالي والجيران الأمر الذي يجعلنا نبحث عن ما يبعدنا عن كل ذلك الإزعاج ويبعث لنا الهدوء والراحة والسكينة ويلجا من يبحثون عن راحتهم إلي موضوع عزل غرفهم لحمايتهم من كل ذلك .

يستخدم لعزل الغرف عازل الصوت الخشبي ويتم ذلك عن طريق نجار خشبي محترف ويقوم بدوره بأخذ مقاسات الجدران للغرف بكل دقة ويقوم بقص الألواح الخشبية من نوعية بلاكاش وبوزن خفيف بحسب قياسات الجدران والسقف وعند عمل ذلك كله يتم تثبيت البلاكاش علي الجدران إما باللصق مباشرة بالجدران أو من خلال ترك مسافة بسيطة بينها وبين الجدران حيث تعمل هذه المساحة على منع وعزل الصوت بشكل أفضل .

أيضا يمكن تركيب عازل للصوت من ألواح الفلين . والتي تقوم أيضا بنفس الدور في عزل الصوت

عزل المسابح :

عزل حمامات السباحة من الأشياء المهمة جدا لضمان حماية الحمام الخاص بك وفائدة ذلك أنه يجعل

الحمام دافئا طول العام نظرا لاحتفاظه بالحرارة وعملة علي الطاقة الشمسية كما أن العزل للحمامات ليس له أي تأثير يذكر علي البيئة فهو يقلل من تأثير إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون

مزايا العزل الحراري بحمامات السباحة :

1 .انخفاض فاتورة التدفئة .

2 . يعمل علي تسخين مياه السباحة .

3 . الحد من انبعاث ثاني أكسيد الكربون .

عزل الحمامات :

الحمام هو من أهم الأماكن بالمنزل وأكثرها عرضه لتسريب المياه نظرا لأن المياه مستخدمة فيه باستمرار سواء للغسيل أو الاستحمام وغير ذلك من الاستخدامات ومن هنا ينصح دائما بعمل عزل للحمامات ضد تلك التسريبات وللحفاظ عليه من تأكل جدرانه وأرضيته مما قد يؤثر علي المبني بشكل عام فلا يكفي السيراميك وحده للحفاظ علي أرضية الحمام أو حوائطه من التآكل لذلك يستخدم لعزل الحمام نوعية العزل المائي لحمايته من كل الأضرار التي من الممكن أن تلحق به .

يجب لعزل الحمامات أن يتم صقل أرضية الحمام بطبقة من القصارة الناعمة وذلك بعد الانتهاء من كل أعمال السباكة داخل الحمام . أيضا يجب غلق جميع الفتحات الموجودة داخل الحمام ثم نقوم بطلاء طبقة من البرايمر علي جميع الأماكن التي سيتم عزلها بعد ذلك يجب طلاء طبقة من الإسفلت عالي الجودة علي جميع الجدران ثم طلاء الأرضيات .يجب رش طبقة من البودرة الناعمة علي الأرضيات بعد جفافها لضمان سلامتها .

*** أخيرا يجب الاهتمام بعزل الأماكن التي تستوجب العزل واختيار المواد الجيدة للقيام بعملية العزل ومن الأفضل الاستعانة بشركات متخصصة للقيام بعملية العزل المختلفة كل في مجاله

0537770173