افضل شركة كشف تسربات المياة بجدة وعزل الاسطح – ٠٥٣٧٧٧٠١٧٣ – شركة اليسر

العزل المائي

شركة عزل مائي بجدة

العزل المائي أصبح ضرورةً ملحة ولا غنى عنها لحماية المنازل من أخطار تسرُّبات المياه وارتفاع درجات الحرارة وهطول الأمطار.

ما هو العزل المائي؟

العزل المائي ، هو حماية المنشآت والمكونات البيئية من العوامل الطبيعية والاصطناعية التي قد تكون سبباً أساسياً في تلفها أو خروجها عن حدود الاستثمار. ويكون العزل باستخدام مواد وأساليب متنوعة بحسب الظروف المحيطة ونوعية المنشأة، وفي إطار الاستثمار السليم للمنشأة من الوجهة البيئية والهندسية والفنية.

أنواع العزل المائي

يقسم العزل المائي تبعاً للطريقة المتبعة فيه إلى قسمين أساسيين:

العزل الإيجابي: وهو العزل المائي المعتمد بصورة عامة، ويمكن تعريفه أنه محاولة منع قطرة الماء من الدخول إلى الجسم المراد عزله وتحويل مسارها إلى مصرف يتم اختياره.
العزل السلبي: وهو العزل المائي من الجهة المقابلة لجهة خروج المياه في الجسم المراد عزله. ولا يُلجأ إلى هذه الطريقة إلا عند وجود صعوبة في تطبيق العزل الإيجابي.

عزل مائي

مواد العزل المائي واستخداماتها

 

  • مادة البولي يوريثين:
    وهي من أشهر المواد المستخدمة في عملية العزل المائي بالرياض، نظرًا لأنها تحقق عزل مائي بدرجة تصل لـ100%، مما يزيد من الإقبال عليها من قبل عملائنا، حيث إن هذه المادة تحقق درجة حماية عالية من أشعة الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة.
    ونقوم بتنفيذ العزل المائي بطريقة مزدوجة، فرغم كفاءة هذه المادة في عملية العزل، إلا أنها تحتاج لتغطيتها بمادة أخرى مقاومة للأشعة فوق البنفسجية، مما يطيل من عمر العزل، وبذلك يحفظ السطح لمد أطول.
  • الألواح الخشبية:
    يمكن تنفيذ العزل المائي بالألواح الخشبية للمباني التي تقع على مكان مرتفع ويتعرض لسقوط الأمطار، حيث تعمل طبقة الألواح والتي يتم تثبيتها بشكل مائل لتساعد على انزلاق المياه وعدم ثباتها على السطح، وتتميز هذه الطريقة بتكلفتها البسيطة مقارنة بمواد العزل الأخرى، إلا أن عيبها الوحيد هو عدم مقاومتها للحرائق، فيمكن أن تحترق تمامًا وبسهولة جدًا.
  • الألواح المعدنية:
    تتعدد أنواع الألواح المعدنية المستخدمة في عملية العزل المائي، فتوجد ألواح حديدية وألواح نحاسية وألواح من الاستانلس والألومونيوم، وتتميز الألواح المعدنية بدرجة تحملها العالية لجميع الظروف المناخية الخارجية، ودرجات الحرارة العالية والأمطار الغزيرة.
    غير أن من عيوب الألواح المعدنية أن بعضها يتعرض للصدأ مما قد يحدث تسرُّب داخلي بعد فترة، ويمكن التغلب على هذه المُشكلة بدهان الألواح القابلة للصدأ بدهان مقاوم للصدأ، وبذلك تضمن تحمل الألواح لأطول فترة ممكنة وأكثر من أي مادة عزل أخرى.
  • مادة البتومين:
    وهي مادة ناتجة عن أعمال تنقية البترول من الشوائب، فهي تُعتبر من مخلفات تنقية البترول، وهي مادة شديدة العزل تحمي المنزل من تسرُّب المياه، ومن التأثر بأشعة الشمس المباشرة، كما تحمي الأسطح من ظهور فطريات أو بكتيريا بسبب ركود مياه الأمطار، كما تمنع ظهور الحشرات المنزلية على الأسطح.
    توجد هذه المادة في حالة صلبة، ولكي يتم استخدامها في العزل، تقوم شركة عزل مائي بالرياض بتسخينها على درجة حرارة مرتفعة حتى تتحول من حالتها الصلبة للحالة السائلة، وبمجرد وصولها للحالة السائلة نتعامل معها بسهولة، من خلال سكبها على السطح وتوزيعها بسرعة قبل أن تتجمد مرةً أخرى، وتستطيع هذه المادة سد الشقوق والثقوب، ومعالجة جميع عيوب الطبقة الخرسانية.
    بعد انتهاء فرد المادة وتوزيعها على السطح، تتحول المادة تلقائيا إلى الحالة الصلبة، وبذلك تكون جاهزة لمواجهة كافة التقلبات المناخية، وتعمل على تحقيق أفضل حماية للسطح من التعرض لأي ضرر ناتج عن ارتفاع درجة الحرارة أو هطول الأمطار.
  • القرميد أو رقائق الخزف:
    تستخدم هذه الرقائق في تغطية الأسطح المائلة، فهي تسمح للمياه بالانزلاق وعدم الثبات على الأسطح، كما تجعل أشعة الشمس مائلة وغير عمودية على المنزل، وبذلك تلطف من درجة الحرارة داخل المنزل، وتحمي المنزل من تسرُّب مياه الأمطار غلى الداخل.
  • الألواح الأسفلتية:
    تستخدم مادة الأسفلت في عزل الأسطح من خلال أشكال مختلفة، فتوجد ألواح أسفلتية، ولفائف أسفلتية، وأسفلت جامد من دون إضافات، تتميز هذه المادة بأنها أرخص أنواع العزل المائي، ومقاومتها الشديدة لدرجات الحرارة.